كيفية التعامل مع الطفل العنيد

0

اليوم اليكم كيفية التعامل مع الطفل العنيد ؛ حيث يعد التعامل مع الطفل العنيد تحديا صعبا للآباء والأمهات وهذا للمعارك اليومية التي تتم حتى مع أبسط الأفعال اليومية مثل أخذ حمام أو تناول وجبة أو الذهاب إلى الفراش، وفي بعض الأحيان يشجع الوالدان عن غير قصد على السلوك العنيد عند الأطفال، عن طريق الاستسلام لنوبات الغضب، وتعد أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد هي إظهار سلوكه العنيد لا يفيد، وإبداء الإهتمام بسلوكه الجيد، وإليكم بعض النصائح التي يوصي بها علماء نفس الأطفال وخبراء الأبوة والأمومة بالتعامل مع الطفل العنيد.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

قد يكون لديك طفل عنيد يرفض البقاء في سريره للنوم أو القيام بواجباته المدرسية ، ويقوم برفض كل أمر تعطيه له، فيما يلي نصائح يمكنك الاعتماد عليها للحد من سلوكهم العنيد.

استمع لطفلك العنيد ولا تجادله

عملية الاتصال بين شخصين هي عبارة عن طريق ذي اتجاهين ، فإذا كنت ترغب حقا بان يستمع لك طفلك العنيد، فعليك أنت كولي أمر أن تستمع له ولوجه نظره أولا ، فقد ينقلب الأمر إلى أسوا إذا شعر طفلك العنيد بأنك لاتهتم لرأيه أو لا ترغب في سماعه وعليه فقط تنفيذ ماتطلبه ، لذا عليك بالاستماع له والتقرب منه بطريقة هادئة.

عدم إجبار طفلك العنيد

عندما تجبر الأطفال على شيء ما ، فإنهم يميلون إلى التمرد ويفعلون كل شيء لا يجب عليهم فعله. فالسلوك الشائع هو التضاد، وهو سمة شائعة للأطفال العنيد ، لذا لاتجبر طفلك وتواصل معه ، وبيعد تأسيس علاقة مع طفلك العنيد تجعل من السهل التعامل معه.

امنح طفلك العنيد بعض الخيارات

فالأطفال بشكل عام لديهم عقل خاص بهم ولا يحبون دائمًا إخبارهم بما يجب عليهم فعله، فما بالك بطفلك العنيد ، لذا يجب منح طفلك بعض الخيارات وإعطائه الفرصة للاختيار من بينها ،على سبيل المثال بدلا من التشاجر و إجبار طفلك على ارتداء زي معين ، قم بتخيره بين ثلاث أزياء وينتقي واحد من بينها ، وهكذا.

فهم وجهة نظر طفلك العنيد

لفهم سلوك طفلك العنيد بشكل أفضل ، حاول أن تنظر إلى الموقف من وجهة نظره.
ضع نفسك مكان طفلك كلما كنت تعرف طفلك ، كلما كان من الأفضل التعامل مع سلسلة العنيد.
على سبيل المثال ، إذا كان هناك الكثير مما يمكنك فعله أو إذا كان طفلك غير قادر على التركيز ، فيمكنك المساعدة عن طريق تقسيم الواجب المنزلي إلى مهام أصغر يمكن إكمالها في وقت قصير، كما يمكنك تضمين فواصل قصيرة مدتها دقيقة أو دقيقتين بين المهام لجعل النشاط أقل إرهاقاً له .

استخدام التعزيز الإيجابي

أنت تعرف بالفعل أن التعزيز السلبي والنقد لتصرفات طفلك لاتفيد طوال الوقت بدلا من ذلك ، حاول تعزيز
السلوك الإيجابي لدى طفلك ومدحه عندما يفعلون ما يفترض بهم القيام به، من خلال وضع ملصق على مخطط السلوك حتى يتمكنوا من رؤية تقدمهم ، والتي تكن فعالة بشكل كبير.

لا ترفض طوال الوقت

فالطفل العنيد لديه آراء قوية حول كل شيء، ما يرتدي ، ماذا يأكل ، ماذا يفعل ،وتتعلم بسرعة أنك لا تستطيع أن تجادل في كل شيء. لذا ، لاترفض طوال الوقت، من الجيد تمامًا أن تسمح لطفلك بارتداء حذاء معين ويكون أكثر تمسكا بموقفك عندما يتعلق الأمر بعدم ضرب أخيه.

كن أنت القدوة

فتعلم الطفل ليس من خلال الإستماع إلى الأشياء التي نقولها بل من خلال مراقبة سلوكنا ومحاكاته ،إذا كنت ترغب في جعل طفلك يستمع لك ، فمارس وأفعل ماتدعوه إليه ، إذا كنت تريد أن يكون طفلك لطيفًا ، فدعه يراكم لطيفًا مع الآخرين ، إذا كنت تريدهم أن يتوقفوا عن الصراخ ، فراقب نفسك وأنت تتحدث.

انسحب عندما تكون عصبيا

عندما يصر طفلك العنيد على فعل مايريد، ستجد نفسك من دون وعي ينفذ صبرك وتبدأ العصبية تتسلسل إلى كيانك، ويصبح الصوت العالي والصراخ هو سيد الموقف، لذا قبل أن تصل إلى هذه النقطة ، قم بإيقاف النقاش ثم عد إليه مجددا والبدء بالتحدث لطفلك عندما تصبح هادئا.

اللجوء للتفاوض

من الضروري اللجوء للتفاوض مع طفلك العندي، فإذا كنت ترغب أن يستمع طفلك إلى أقوالك فأنت بحاجة إلى الوقف على السبب الذي يمنعه من القيام بهذا ،ليس بالضرورة أن يعني التفاوض أنك تستسلم دائمًا لمطالبهم، الأمر كله يتعلق بكونك متفهمًا وعمليًا، ويشعر طفلك بأنك تحترم أرائه ورغباته.
على سبيل المثال ، قد لا يكون طفلك مستعدًا للذهاب إلى الفراش في الساعة المحددة. فبدلاً من الإصرار ، حاول أن تتفاوض على وقت النوم الذي يناسبكما.

شاركهم بالعمل معك

  • فالطفل العنيد لابد من إيجاد طريقة خاصة للتعامل معه لكسب ثقته ، لذلك عند التعامل كن حذرا من المفردات التي تستخدمها ، واعلم أن تغيير الطريقة التي تقترب بها من طفل عنيد يمكن أن يغير طريقة تفاعلهم معك، فبدلا من إخبارهم ما يجب القيام به ، شاركهم العمل.
  • استخدم عبارات مثل “لنفعل هذا …” ، “كيف نحاول ذلك …” بدلاً من “أريدك أن تفعل …”.
  • استخدم الأنشطة الترفيهية لجعل أطفالك يقومون بشيء ما. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن يضع طفلك العنيد ألعابه بعيداً ، فابدأ في القيام بذلك بنفسك واطلب منه أن يكون “المساعد الخاص”.
  • وتذكر أن الغرض من العمل مع أطفالك هو أن يصبحوا أصدقاء لهم.

كيف تعاقب الطفل العنيد؟

يحتاج الأطفال بشكل عام إلى تعلم الانضباط والتزام القواعد ، وخاصة طفلك العنيد ويجب أن يعرف أن عاقبة من يخرق هذه القواعد ستجلب له العقاب من دون شك، وكذلك وجود مكافآت في حالات السلوك الجيد .

لهذا يجب أن تكون النتائج فورية ، خاصة عندما تتعامل مع الطفل العنيد حتى يتمكنوا من ربط أعمالهم بالنتيجة، ومن أمثلة العقاب على سبيل المثال تقليل وقت اللعب ، أو وقت التلفزيون ، وتعيين المهام الروتينية قليلًا بعض الطرق لتأديب الطفل، ووفقا لنوع المشكلة التي قام الطفل بالقيام بها يمكنك اختيار نوع العقاب المناسب ،وتذكر أن الفكرة لا تتمثل في معاقبة الطفل ، بل أن تجعله أن يدرك أن سلوكه خطأ .

وأخيرا سيقول لك أي ولي أمر أن العناد عند الأطفال سيذهب مع مرور الوقت ، ولكن هذا غير صحيح ، فعلى الرغم . من انتشار العند بشكل خاص خلال سنوات المراهقة والطفولة ، ولكن العناد يمكن أن يحدث في أي عمر، في كثير من الأحيان يصبح جزء من شخصياتهم ، ومن هنا يقع على الوالدين أمر ترويض هذه الشخصية العنيدة بالتفاوض والاستماع لارائهم ومنحهم الكثير من الخيارات، والابتعاد عن المشاجرات الزوجية والخلافات امام الأطفال ، فطريقة التعامل الجيد مع طفلك هي مفتاح الانضباط لسلوكه العنيد، فمكافأة طفلك على سلوكه الجيد والبقاء هادئا خلال المناقشة ، كلها من طرق التعامل مع الطفل العنيد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.