طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

0

الكيكه الاسفنجية من الكيكات  الشهية الخفيفة لأنها لا تحتوي على أي مادة دهنية مثل الزبده او السمن أو اي نوع من أنواع الزيوت.

بالاضافة الى ان طريقة عمل الكيكة الاسفنجية العادية هي الأساس في عمل العديد من أنواع الحلويات، مثل أنواع متعددة من الجاتوهات، وأيضاً التورتات، بالاضافة الى كيكة الفواكه اللذيذة، يمكن عملها بالكيكة الاسفنجية، وهذه الطريقة تصلح لتحضير الكيكة الاسفنجية تكفي لحوالي 8 أشخاص.

 

المكونات

  • خمس بيضات في درجة حرارة الغرفة
  • كوب ونصف دقيق
  • ثلاث أرباع كوب سكر
  • ملعقة صغيرة الفانيليا السائله او البودر
  • ملعقة كبيرة بيكينج باودر
  • رشة ملح (حوالي خمسة جرام)

 

لعمل الكيكة العادية نكتفي بالمكونات السابقة، أما في حالة عمل الكيكة الاسفنجية بالشيكولاته فلابد من إضافة ملعقتين من الكاكاو الخام إلى المكونات المذكورة أعلاه

طريقة التحضير

  1. نقوم بدهن صينيه متوسطة الحجم بأي مادة دهنية متوفرة مثل الزيت او الزبده ونرش الطحين في جميع أجزاء الصينية لتغطيتها بالكامل، ثم نقوم بالتخلص من الطحين الزائد ويمكن أستبدال هذه الخطوة باستخدام ورق الزبدة في قاع الصينية .
  2. في وعائين جافين نقوم بفصل البياض عن الصفار من الخمس بيضات.
  3. في وعاء الصفار نضيف الفانيليا ونقوم بضربهما جيدا باستخدام المضرب الكهربي الجاف حتي يتغير اللون ويصبح أبيض .
  4. في وعاء البياض نخفق جيداً باستخدام المضرب الجاف وبعدها يتم إضافة السكر تدريجيا مع الاستمرار في الخفق للحصول على قوام هش أبيض و تمام امتزاج السكر مع البياض بالكامل .
  5. بملعقة جافة نضيف خليط الصفار والفانليا مع خليط البياض والسكر ونقلبهم بخفة شديدة حتى لا نخسر الهواء بداخلهم
  6. إذا لم يتوفر لديكي المضرب الكهربي يمكن أستخدام الخلاط الكهربي بمزج جميع المكونات مرة واحدة مع الاستمرار في الخفق لمدة لا تقل على خمس دقائق .
  7. في وعاء أخر للمكونات الجافة نقوم بنخل الدقيق مرتين لإدخال اكبر قدر من الهواء إليه ثم نقلب ملعقة البيكنج باودر الكبيره الي الدقيق بالإضافة إلى الملح.
  8. في وعاء خليط البيض المضروب جيدا نقوم بأضافة المكونات الجافة بالتدريج مع التقليب من الاسفل الى الاعلى ببطئ حتى لا يفقد الخليط الهواء الذي قمنا بادخاله.
  9. نقوم بصب الخليط بعد تمام الامتزاج و اختفاء الدقيق نهائيا الي الصينية التي سبق تبطينها بالمادة الدهنية والدقيق او بورق الزبدة.
  10. ندخل  الصينية بمحتوياتها  في الفرن علي درجه حراره متوسطه تقدر حسب نوع الفرن المتاح في الرف الاوسط لمدة 45 (خمسة وأربعون) دقيقة
  11. اختبار تمام تسوية الكيكة الاسفنجية بعد مرور الوقت المحدد نستخدم خلة الاسنان او سكينة ونقوم بغرسها في وسط الصينية وسحبها في حالة وجود أي من بقايا العجين على الأداة المستخدمة في الاختبار يتم أدخال الكيكة الى الفرن لمدة خمس دقائق إضافية وفي حالة سحب الأداة بدون أي شوائب في هذه الحالة تكون الكيكة الاسفنجية تمت تسويتها .
  12. نخرج الكيكه من الصينيه عن طريق قلبها علي شبكه لتبرد ويتم تقطيعها وتقديمها أو استخدامها في عمل الحلويات الأخري

ملاحظات هامة

  • طريقة عمل الكيكة الاسفنجية بالكاكاو نضيف الكاكاو إلى الدقيق أثناء النخل
  • لابد من تسخين الفرن جيدا لتحقيق درجة الحرارة المطلوبة قبل أدخال الكيكة الى الفرن لأن التسوية الجيدة من أهم عوامل نجاح الكيكة
  • الدقيق المستخدم في الكيكة الاسفنجية لابد أن يكون من النوع الجيد ويفضل الدقيق المخصص لعمل الحلويات
  • الادوات المستخدمة من المضرب الكهربي او أي وعاء لابد أن يكون جاف
  • كلما كان نوع الكاكاو الخام المستخدم في الكيكة الاسفنجية جيد كلما كان مذاقها أفضل عند استخدامها في تحضير الحلويات الأخرى

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.