الحمل الغزلاني اعراضة وكيفية تشخيصه

0

من خلال  القراءات المتعددة توصلنا إلى أن هناك العديد من أنواع الحمل التي قد تمر بها المرأة، ويجب على كل امرأة أن تتعرف على الأعراض الصحيحة للحمل حتى تستطيع تحديد نوع الحمل التي تمر به، ولذلك سوف نتطرق في هذه المقالة إلى معرفة أحد أنواع الحمل وهو الحمل الغزلاني وكيف يمكننا معرفته وما هي أعراضه ولماذا سمي بهذا الاسم وكيف تعرف المرأة أن حملها حملاً غزلانياً.

لماذا سمي هذا النوع بالحمل الغزلاني:

من المعروف أن أثناء الحمل الغزلاني لا تتوقف الدورة الشهرية، فسمي الحمل بهذا الاسم نسبة إلى أنثى الغزال التي لا تنقطع دورتها خلال الحمل، أي أن الدورة تستمر في النزول عندما يكون الحمل غزلاني لفترة من الوقت.

 

أعراض هذا النوع من الحمل:

  • استمرار نزول الدورة الشهرية في موعدها المحدد مع تغيير في لون الدم وكميته.
  • تكون البطن في الشهور الأولى من الحمل صغيرة الحجم، حيث لا يظهر الحمل على المرأة في بداية الحمل.
  • الشعور بالغثيان والدوخة والإرهاق.
  • تشعر المرأة بكل الأعراض والآلام التي تعاني منها أثناء نزول الدورة الشهرية.
  • تقل كمية دم الحيض مع تقدم الحمل وقد تتوقف في الشهر الرابع، وذلك بسبب زيادة حجم الجنين.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الصدر.
  • زيادة كبيرة في الوزن.

متى تعرف المرأة أنها حامل حملاً غزلانياً؟

عندما تشعر المرأة بأعراض الحمل العادية كالغثيان والدوخة والرغبة في التقيؤ، وذلك على الرغم من استمرار نزول دم الحيض في موعده المحدد، فيجب عليها القيام فوراً باختبار حمل

حتى تكتشف وجود حمل وهنا يكون الحمل حملاً غزلانياً بسبب استمرار نزول دم الحيض أثناء الحمل، ولذا يجب عليها التوقف عن تناول أي نوع من أنواع الأدوية أو ممارسة أي عادة من العادات الخاطئة، التي تمارسها في الوقت العادي حتى تتأكد من وجود الحمل من عدمه.

 

أسباب حدوث حملاً غزلانياً:

يرى بعض الأطباء أن نزول دم الحيض أثناء الحمل قد يحدث بسبب حدوث تعارض بين الهرمونات المسؤولة عن نزول الدورة الشهرية والهرمونات المسئولة عن حدوث الحمل، ولذلك تستمر الدورة الشهرية في النزول أثناء فترة محددة من الحمل.

 

هل هناك أي مخاطر للحمل الغزلاني؟

ليس هناك أي مخاطر للحمل الغزلاني فهناك العديد من السيدات الذين حملوا حملاً غزلانياً، ولكن لم يحدث لهم شيئاً ومرت فترة الحمل على خير وأنجبوا أطفال أصحاء جداً

ولكن يجب على السيدة في هذه الحالة توخي الحذر احتياطياً والراحة التامة أثناء الحمل، وعدم القيام بأي عادات خاطئة مثل حمل أشياء ثقيلة وغيرها من العادات والتصرفات التي تشكل خطراً على الأم والجنين.

الفرق بين الحمل الغزلاني والدورة الشهرية:

أن دماء الدورة الشهرية في العادة تنزل كل 28 يوم ، ومن المتعارف عليه أن الدورة الشهرية تتوقف عند حدوث حمل

أما الدم الذي ينزل أثناء الحمل لا يطلق عليه دم الدورة الشهرية ولكن قد يعرف بالنزيف أو دم الحمل الغزلاني وهذا الدم ينزل في مواعيد الدورة الشهرية في أول ثلاثة شهور في الحمل

ولا تظهر على السيدة الحمل في تلك الشهور ولكن في الشهر الرابع يتوقف نزول الدم ويبدأ الحمل في الظهور.

وفي النهاية يجب على كل امرأة مقبلة على الزواج، أن تقرأ حول أنواع الحمل، حتى تكون على دراية بأعراض حدوث حمل، حتى لا تتعرض للخطر

أو قد يتعرض الجنين للخطر نتيجة للقيام بتصرفات لا يمكن القيام بها أثناء الحمل، أو تناول أدوية من الممنوع تناولها أثناء الحمل، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث الإجهاض.

Leave A Reply

Your email address will not be published.