عنان يدعو الأسد لوقف فوري لإطلاق النار

0

 

 

دعا المتحدث باسم كوفي أنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية لسوريا إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا, وطالب الرئيس بشار الأسد بتطبيق خطته فورا والقيام بأعمال تدل على حسن النية.

قال أحمد فوزي المتحدث باسم أنان في تصريحات بجنيف إنه يتوقع من الأسد تنفيذ هذه الخطة على الفور. وأضاف “لم نلحظ وقف الأعمال الحربية ميدانيا، وهذا يثير قلقنا الشديد”.

كما أعلن أن أنان ينوي التوجه لإيران لبحث الوضع بسوريا, مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد الزيارة, مشيرا إلى أهمية اتحاد موقف المجتمع الدولي وراء خطة أنان. كما ينوي الأخير زيارة الرياض، ضمن سلسلة جولاته التي شملت القاهرة وأنقرة والدوحة وبكين وموسكو.

وينتظر أن يتحدث أنان الاثنين المقبل لمجلس الأمن الدولي عبر الدائرة المغلقة من جنيف لإطلاعه على الوضع, حيث ستكون المرة الثانية التي يتحدث فيها موفد أممي إلى المجلس بهذه الطريقة.

يُذكر بهذا الصدد أن الخطة تدعو لوقف القتال من جانب جميع الأطراف تحت إشراف أممي، وسحب القوات الحكومية والأسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات, مع إقرار هدنة إنسانية ساعتين يوميا لإفساح المجال لوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة, والإفراج عن المعتقلين.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.